كتاب

مشاركة من الطالبة فاطمه فالح العبودي حول تطبيق Quizzes

 

تطبيق (Quizzes)

أداة تعليمية مجانية تتيح للمدرسين إجراء تقييمات تكوينية ( اختبارات ) حسب وتيرة الطلاب بطريقة ممتعة وجذابة للطلاب تناسب كل الاعمار ، والهدف منه تقييم الطلاب عن طريق عمل اختبارات و مسابقة اثناء الحصة او واجب منزلي ينتهي بوقت محدد، ويمكن للطلاب مراجعة إجاباتهم بعد الانتهاء منه وطريقة تنفيذه كالتالي : ينتقل المدرس إلى موقع (www.quizizz.com) ويضغط على “ابدأ”. إذا كان يريد استخدام اختبار موجود، فيمكنه استخدام مربع “البحث عن الاختبارات” والتصفح. إذا كان يريد إنشاء الاختبار الخاص به: فعليه تحديد لوحة “إنشاء”، ثم لوحة “التسجيل” ويملأ النموذج. يدخل اسمًا للاختبار وصورة إذا أراد. ويمكنه أيضًا تحديد لغتها وجعلها إما عامة أو خاصة. يملأ سؤالاً بالإضافة إلى الإجابات، ويتأكد من النقر على الرمز “غير صحيح” بجوار الإجابة الصحيحة لتغييرها إلى “صحيحة”. ويمكنه أيضًا إضافة صورة مقابلة إذا كان يرغب في ذلك. يحدد “+ سؤال جديد” ويكرر الخطوة السابقة. حتى ينتهي من إجراء جميع أسئلته. الضغط على “إنهاء” في الزاوية اليمنى العليا.
بالنسبة للطلاب يمكن للطلاب الانتقال إلى (www.quizizz.com/join) وكتابة الرمز المكون من 6 أرقام للمشاركة في الاختبار المباشر أو إكمال الواجب المنزلي. وسيُطلب منهم إدخال اسم ليتم التعرف عليهم بواسطته.
بمجرد انتهاء الطلاب، يمكن تحديث الصفحة، وسيتمكن من عرض نتائج الاختبار.

لمعرفة النتائج العلمية يجب علينا تجميع البيانات الناتجة في جدول بيانات لإعطاء المعلم رؤية واضحة لأداء الطلاب لكي يعرف اين هي نقاط ضعف الطلاب في الاختبار ويراجع نفسه وطريقة تدريسه لهذه النقطه التي قد يحتاج فيها إلى أكبر قدر من التركيز في المستقبل.

ومن إيجابيات التطبيق انه مجاني ومرن و يمكن الاختيار بين مجموعة من الاختبارات والتي يتم إنشاؤها من قبل المدرسين.وإمكانية استخدام اختبارات متعددة والتي يتم إنشاؤها من قبل مدرسين محترفين. ايضاً تتوفر ميزة القراءة بصوت عال وغيرها من المميزات المساعدة للطالب والذي يقوم بالإجابة على الأسئلة. ومن سلبياته هناك حد لأنواع الأسئلة التي يمكن طرحها، حيث إنه مثالي للحقائق والتذكر، لكنه لا يفضي إلى مزيد من الأسئلة التفصيلية.
الطالبة : فاطمه فالح العبودي
كلية التربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى