الجامعات الخاصة

خبراء في مجال الفضاء يزورون الجامعة الامريكية

الاوائل الاخبارية -استضافت الجامعة الأمريكية الدولية (AIU) خبراء في مجال الفضاء، وذلك للتحدث عن هذا المجال والرد على أسئلة واستفسارات الطلبة فيما يخص الفضاء وهما الناطق الرسمي باسم الوكالة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء «ناسا» د.بن أشمان Dr.Ben Ashman، ومدير عام شركة الفضاء المداري الكويتية د.بسام الفيلي، وذلك بحضور عضو مجلس أمناء الجامعة أريج الغانم وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة، وكذلك تمت استضافة طلبة من المدارس في مختلف المراحل الدراسية لحضور تلك الفعالية المهمة والتي تهدف إلى صقل مهارات وخبرات الطلاب في مجال الفضاء والرد على كافة أسئلتهم واستفساراتهم حول هذا المجال المهم.

بداية، وصفت عضو مجلس أمناء الجامعة الأمريكية الدولية أريج الغانم، الأسبوع الماضي في الجامعة بالحدث المهم في عالم الفضاء، حيث تم تنظيم فعالية، تم من خلالها إجراء اتصال مباشر مع أحد رواد الفضاء الأمريكيين وهو د.مايكل بارات من محطة الفضاء الدولية، تحدث من خلالها مع الطلبة وقام بالرد على أسئلتهم واستفساراتهم وكانت تجربة مبهرة ومثيرة ومثمرة لخبرات الطلبة الحاضرين في هذه الفعالية.

وقالت الغانم: وفي يوم ثان، قامت الجامعة باستضافة خبراء في مجال الفضاء للحديث عن الفضاء وأهميته في المستقبل وإرشاد الطلبة الراغبين بدراسة هذا التخصص عن الأساسيات التي من الممكن أن تقود إلى هذا العلم، لافتة إلى ان الجامعة الأمريكية الدولية تسير بخطى ثابتة وسريعة نحو التقدم والتطور واستقطاب الكفاءات والخبرات العالمية والمحلية لدعم المخرجات والمساهمة بشكل فعال في تنمية وتطوير المجتمع الكويتي.

وعن إدخال مثل تلك التخصصات في الجامعة الأمريكية الدولية، قالت الغانم: هناك خطة لتنويع التخصصات واستحداث تخصصات جديدة منها في عالم الفضاء ولكن هذا يحتاج إلى وقت وتخطيط، مبينة أن ما تم خلال الأسبوع الماضي خطوة ايجابية نحو هذا التخصص.

من ناحيته، تحدث مدير عام شركة الفضاء المداري الكويتية د.بسام الفيلي ـ «أحد المتحدثين الرئيسيين في الفعالية»: عن تاريخ تفاعل الدول العربية مع تطور مجال الفضاء وتم استعراض ما حدث خلال الـ 70 عاما الماضية، وكيف ان الدول العربية دخلت مجال الفضاء، متابعا: وأصبح هناك تسارع من الدول العربية مؤخرا للدخول في مجال الفضاء وتصبح من الجهات الفعالة في هذا المجال.

وأشار الفيلي إلى أن جهود دولة الكويت في مجال الفضاء ما زالت متواضعة وذلك لأسباب عدة أبرزها تحديد الأولويات فكل دولة تضع مجموعة من الأولويات التي تتناسب مع استراتيجيتها وبعض الدول تختار ان يكون مجال الفضاء من الأولويات ولكن دولة الكويت لا ترى أن مجال الفضاء من الأولويات ومازالت الجهود محدودة.

وتحدث المتحدث الرئيسي في الفعالية، الناطق الرسمي باسم الوكالة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء «ناسا» Dr.Ben Ashman مسلطا الضوء على وكالة ناسا وجهودها في مجال الفضاء.

وأشار إلى إنشاء شبكة الفضاء السحيق التابعة لناسا (DSN) في ديسمبر 1963 لتوفير البنية التحتية للاتصالات لجميع المهام الروبوتية التابعة لـ«ناسا» خارج المدار الأرضي المنخفض (LEO).

وأوضح أن لدى الشبكة ثلاثة مجمعات منتشرة في جميع أنحاء العالم لضمان التغطية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، حيث يقوم مختبر الدفع النفاث التابع لناسا (JPL) بتطوير وتشغيل وإدارة DSN.

وتحدث Ashman عن عصر جديد من استكشاف القمر، لافتا إلى أن القمر يعد أولوية لاستكشاف الفضاء، مضيفا: حددت المجموعة الدولية لتنسيق استكشاف الفضاء (ISECG) اكثر من عشرين مهمة قمرية قادمة على مستوى العالم، والدوافع نحو ذلك كثيرة أبرزها البحث العلمي والتطوير التكنولوجي والوطني بالاضافة إلى الرغبة المتنوعة من قبل أكثر من 80 وكالة فضاء وطنية والعديد من الشركات الخاصة.

وذكر أنه في عام 2020 حددت SCAN استراتيجية لنقل مهام ناسا في المدار الأرضي المنخفض إلى الخدمات التجارية، لافتا إلى أن التطور مدفوع بسياسة الفضاء الوطنية، وهدف ناسا لتحفيز النشاط التجاري الاضافي في مدار أرضي منخفض.

وتابع: يقوم برنامج خدمات الحمولة القمرية التجارية (CLPS) بتأمين توصيل الكتلة إلى القمر عبر مركبات الهبوط المملوكة والمدارة تجاريا، موضحا أن مشروع أنظمة الاتصالات والملاحة القمرية (LSRNS) يقوم بشراء خدمات الاتصالات والملاحة على القمر من الشركات المملوكة والمدارة من القطاع الخاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى