التطبيقي

التطبيقي يعلن الانتهاء من لائحة الترقيات للهيئة التدريسية

الاوائل الاخبارية -قالت مصادر مطلعة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، إن لجنة تطوير لائحة نظام ترقيات أعضاء هيئة التدريس في كليات الهيئة المشكّلة من إدارة الهيئة ورابطة أعضاء هيئة التدريس انتهت من تعديلات اللائحة أخيرا.

وأشارت المصادر، إلى أن أبرز التعديلات تتمثل في التقدم للترقية عبر الـ «أونلاين»، واستبعاد تقييم الطالب لعضو هيئة التدريس بإلغاء بند معايير وتقييم الأداء التدريسي في اللائحة كليا، بالإضافة إلى تطوير وتحديث معايير المجلات العلمية المنشورة فيها أبحاث الترقية.

ولفتت المصادر، إلى أن الهيئة تنتظر إرسال هذه التعديلات إلى مجلس إدارة الهيئة، وذلك من أجل اعتمادها بشكل رسمي ويتم العمل بها بعد الاطلاع عليها.

وطبقًا لما ذكرته المصادر، فإن أبرز التعديلات في بند معايير الترقية جاءت كالتالي: «إلغاء بند الأداء التدريسي كليا من اللائحة، واشتراط استكمال المتقدم للحد الأدنى من سنوات الخبرة التدريسية وهي 4 سنوات».
وفقا لما أوضحته المصادر، فإن أبرز التعديلات في قواعد الترقية من «مدرس مساعد إلى مدرس» هي: أنه يجوز التقدم للترقية لمن أمضى 4 سنوات متصلة أو منفصلة من العمل الفعلي في وظيفة مدرس مساعد بالهيئة أو إحدى المؤسسات الأكاديمية المناظرة، فضلا عن إلغاء بند الاداء التدريسي كليا من اللائحة.

وأوضحت المصادر، أن أبرز تعديلات الترقية من «مدرس إلى محاضر»، جاءت كالتالي: «يجوز التقدم لمن أمضى 4 سنوات متصلة أو منفصلة من العمل الفعلي في وظيفة مدرس بالهيئة أو احدى المؤسسات الأكاديمية المناظرة».

وفيما يتعلق بتعديلات الترقية من «أستاذ مساعد إلى أستاذ مشارك»، قالت المصادر، أنها جاءت كالتالي: إضافة الحصول على درجة الدكتوراه، وأن يقدم انتاجاً علمياً يتكون من «خمسة أبحاث علمية محكمة في مجال التخصص على أن يكون ثلاثة منها منشورة، واثنان منها مقبولان للنشر»، بالإضافة إلى أن يكون المتقدم للترقية باحثا أول في عدد اثنين على الأقل من الأبحاث العلمية المقدمة للترقية.

وفقًا لما أشارت إليه المصادر، فإن أبرز تعديلات قواعد الترقية من أستاذ مشارك إلى أستاذ، هي الحصول على درجة الدكتوراه، وأن يقدم إنتاجاً علمياً يتكون من «عشرة أبحاث علمية محكمة في مجال التخصص على أن يكون خمسة منها منشورة، وخمسة منها مقبولة للنشر»، بالإضافة إلى أن يكون المتقدم للترقية باحثا أول في عدد خمسة على الأقل من الأبحاث العلمية المقدمة للترقية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى