علوم

امريكا تقرر حظر مكالمات الذكاء الاصطناعي

صحيفة اكاديمي – قررت الهيئة الناظمة لقطاع الاتصالات في الولايات المتحدة حظر المكالمات الآلية التي تستخدم فيها أصوات مولدة بواسطة برامج الذكاء الاصطناعي، في إجراء يهدف إلى مكافحة عمليات الاحتيال الآخذة في التطور التي تتيحها هذه التكنولوجيا، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ولاحظت رئيسة اللجنة الفدرالية للاتصالات جيسيكا روزنوورسيل في بيان أمس الخميس أن “جهات سيئة النية تستخدم أصواتا أُنشئت بواسطة الذكاء الاصطناعي في مكالمات هاتفية غير مرغوب فيها” لغايات مختلفة، من بينها ابتزاز أفراد وانتحال شخصيات مشاهير وتضليل الناخبين، وحذرت “المحتالين الذين يقفون وراء هذه المكالمات الهاتفية”.

وأوضحت اللجنة أن قرارها الذي يدخل حيز التنفيذ على الفور يجعل تقنيات استنساخ الصوت المستخدمة في هذه المكالمات الآلية المعروفة بالإنجليزية بـ”روبوكالز” غير قانونية، وتعتبر احتيالا على المستهلكين.

وأثار التطور الكبير للذكاء الاصطناعي التوليدي خلال العام الفائت مخاوف عدة دفعت إلى محاولات عدة لتنظيم استخدام هذه التقنية التي تتيح إنشاء محتويات -من نصوص وصور وأصوات- بناء على طلب بسيط باللغة اليومية.

وأشارت الهيئة إلى أن “الزيادة في هذه الأنواع من المكالمات تسارعت في السنوات الأخيرة نظراً إلى أن هذه التكنولوجيا باتت تتيح خداع المستهلكين بمعلومات مضللة من خلال تقليد أصوات المشاهير والمرشحين السياسيين وأفراد الأسرة المقربين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى